کد مطلب:250253 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:339

النص علیه بالخلافة
من اطلع علی كتب التراجم و السیر لم یجد اجماعاً علی أفضلیة أحد من المسلمین كالاجماع علی أفضلیة أئمة أهل البیت علیهم السلام، فلم یختلف أحد من المسلمین -علی كثرة خلافاتهم - فی أعلمیة الأئمة علیهم السلام، و تقاهم، و فضلهم، و شرفهم، و جلالتهم، و رفعة مقامهم، و سمو منزلتهم، فهذه كتب الجمهور - غیر الشیعة - تزهر بذكر مناقبهم و فضائلهم، و أحسب أن كتابة أهل السنة عن الأئمة علیهم السلام أكثر من كتابة الشیعة عنهم، حتی أنی حینما كتبت كتابی (الامام المهدی علیه السلام) وقع فی یدی زهاء أربعمائة مصدر سنی فی الامام المهدی علیه السلام، فبعضهم أفرده بكتاب خاص، و بعضهم عقد لترجمته صلوات الله علیه فصلاً مستقلاً، و آخرون تعرضوا لذكره علیه السلام فی كتبهم [1] .

فهم أولی بمنصب الخلافة لاجماع الأمة علی أفضلیتهم، و هم أولی بمنصب الخلافة لما وهبوا من علم، وفهم، و كمال، و عدل، و خلق.

و هم أولی بمنصب الخلافة لقربهم من الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم، و لأنه صلوات الله علیه ولدهم دون غیرهم من الناس.

و هم أولی بمنصب الخلافة لنص الرسول صلی الله علیه و آله و سلم علیهم [2] .

و هم أولی بمنصب الخلافة لنص بعضهم علی بعض.

و قد مر علیك فی الفصول السابقة من هذا الكتاب بعض النصوص، و نذكر فی هذا الفصل بعض ما ورد من النصوص علی الامام الجواد علیه السلام من قبل أبیه الرضا علیه السلام.



[ صفحه 162]



1 - قال الامام الرضا علیه السلام: «أبوجعفر وصیی، و خلیفتی فی أهلی» [3] .

2 - ذكر الشیخ المحدث الفقیه محمد بن ابراهیم الجوینی الشافعی فی كتابه (فرائد السمطین) عن دعبل الخزاعی، عن علی الرضا بن موسی الكاظم قال: «ان الامام من بعدی ابنی الجواد التقی» [4] .

3 - قال معمر بن خلاد: سمعت الرضا و ذكر شیئاً فقال: «ما حاجتكم الی ذلك، هذا أبوجعفر قد أجلسته و صیرته مكانی».

و قال: «انا أهل بیت یتوارث أصاغرنا عن أكابرنا، القذة بالقذة» [5] .

4 - قال صفوان بن یحیی: قلت للرضا علیه السلام: قد كنا نسألك قبل أن یهب الله أباجعفر فكنت تقول: یهب الله لی غلاماً، فقد وهبه الله لك، و أقر عیوننا به، فلا أرانا الله یومك، فان كان كون فالی من؟

فأشار بیده الی أبی جعفر و هو قائم بین یدیه.

فقلت له: جعلت فداك هذا ابن ثلاث سنین!!

قال: و ما یضره من ذلك، قد قام عیسی بالحجة و هو ابن أقل من ثلاث سنین [6] .

5 - عن محمد بن یعقوب عن الحسن بن محمد عن الخیرانی عن أبیه قال: كنت واقفاً بین یدی أبی الحسن الرضا علیه السلام بخراسان فقال قائل: یا سیدی ان كان كون فالی من؟

قال: الی أبی جعفر ابنی.

فكأن القائل استصغر سن أبی جعفر، فقال أبوالحسن علیه السلام: ان الله سبحانه بعث عیسی بن مریم رسولاً نبیاً، صاحب شریعة مبتدأة فی أصغر من السن الذی فیه أبوجعفر [7] .



[ صفحه 163]




[1] أنظر كتابنا (الامام المهدي عليه السلام) من صفحة 295 الي صفحة 354.

[2] أنظر الكتاب الأول من هذه السلسلة.

[3] عيون أخبارالرضا 2 / 240.

[4] ينابيع المودة 565.

[5] الفصول المهمة 251.

[6] الارشاد 340.

[7] الارشاد 342.